منتديات امير الحب فى الله (هنا مدرسة الحب فى الله)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إخوانى فى الله إشهد الله إنى
أحبكم فى الله وأسال الله أن يرزقنا الإخلاص في القول و العمل
و أن يستعملنا في ما يحبّه و يرضاه .. آمين .. آمين .. آمين




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات امير الحب فى الله (هنا مدرسة الحب فى الله)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إخوانى فى الله إشهد الله إنى
أحبكم فى الله وأسال الله أن يرزقنا الإخلاص في القول و العمل
و أن يستعملنا في ما يحبّه و يرضاه .. آمين .. آمين .. آمين


منتديات امير الحب فى الله (هنا مدرسة الحب فى الله)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سيرة الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم

اذهب الى الأسفل

سيرة الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم Empty سيرة الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم

مُساهمة  امير الحب الخميس أبريل 01, 2010 3:10 pm



ثاني اثنين
ابو بكر الصديق رضي الله عنه

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، ونشهد أن محمداً عبده ورسوله..أما بعد
فعدالة الصحابة ثابتة معلومة بتعديل الله لهم ، وإخباره عن طهارتهم
في قوله تعالى {لّقّدً رّضٌيّ اللهٍ عّنٌ الًمٍؤًمٌنٌينّ إذً يٍبّايٌعٍونّكّ تّحًتّالشَّجّرّةٌ فّعّلٌمّ مّا فٌي قٍلٍوبٌهٌمً فّأّنزّلّ السَّكٌينّةّعّلّيًهٌمً وّأّثّابّهٍمً فّتًحْا قّرٌيبْا}الفتح 18
ووصف رسول الله صلى الله عليهوسلم الصحابة ، و أطنب في تعظيمهم ، وأحسن الثناء عليهم ، فمن الأخبارالمستفيضة عنهم في هذا المعنى ما جاء في صحيح مسلم من حديث أبي سعيدالخدري ان رسول الله صلى الله
عليه وسلم قال : (لا تسبوا أصحابي فوالذي نفسي بيده لو أنفق أحدكم مثل أحد ذهباً ما أدرك مد أحدهم ولا نصيفه)
والصحابة رضي الله عنهم درجات في الفضل والمنزلة والرتبة،فأعظمهم بإجماع الأمة هو أبو بكر الصديق رضي اللهعنه فله من السبق والمنزلة ما جعله أفضل الخلق بعد الأنبياء والرسل .
ولنا في هذا العدد بإذن الله تعالى وقفة مع حياة هذا الرجل العظيم والإمام الجليل خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم .


نسبه

هو عبد الله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تميم بن مرة بن كعب بن لؤي يجتمع مع النبي في مرة بن كعب.


أمه

أم الخير سلمى بنت صخر بن عامر بن عمرو ابنة عم أبيه.


لقبه

قال المحب الطبري :
سُميَّ صديّقاً لبداره إلى تصديق رسول الله في كل ما جاء به عموماً
والصديّق في اللغة :
معناها المبالغة في التصديق ، أي يصدق بكل شيء لأول وهلة . الرياض النضرة
عن سعيد عن قتادة أن أنس بن مالك رضي الله عنه حدثهم أن النبي صلى الله عليه وسلم صعد أحداً وأبو بكر وعمر وعثمان فرجفبهم فقال((اثبت أحد ، فإن عليك نبيٌّ وصديّق وشهيدان)). رواه البخاري.
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية :وهذا ظاهر أنه صدقه قبل أن يصدقه أحد من الناس الذين بلغتم الرسالة وهذا حق.
حياته


ولد الصديق بعد عام الفيلبسنتين وستة أشهر،وصحب النبي قبل البعثة ، واستمر طيلة حياتهبمكة ،ورافقه فيالهجرة، وفي الغاروشهد المشاهد كلها ،
وأجمع المسلمون على خلافته وسموه خليفة رسول الله ، واستمرت خلافته بعد الرسول )صلى الله عليه وسلم) سنتين وثلاثة أشهر تقريباً، وماتلثلاث وستين سنةرضي الله عنه وأرضاه .


أول من أسلم من الرجال

عن الشعبي قال:-
سألتعن ابن عباسأو سئل من أول من أسلم ؟ فقال : أما سمعت قول حسان(رضي الله عنه)
فاذكر أخاك أبا بكر بما فعلا *** بعد النبي وأوفاها بما حملا
وأول الناس منهم صدق الرسل *** إذا تذكرت شجوا من أخي ثقة
خير البرية أنقاها وأعدلها *** الثاني التالي الممود ومشهده
قال الحافظ ابن كثير :
الجمع بين الأقوال كلهاأن خديجة أولمن أسلم من النساء وأول من أسلم منالموالي زيد بن حارثة، وأول من أسلم منالغلمان علي بن أبي طالبوأول من أسلم منالرجال الأحرار أبو بكر الصديق، وإسلامه كانأنفع من إسلام من تقدم ذكرهم أو كان صدراً معظماً ، ورئيساً مكرّماً. ( البداية والنهاية).


اختصاصه بصحبة النبي وملازمته

قال الإمام البغوي:
قال الحسن بن الفضيل :
من قال إن أبابكر لم يكن صاحب رسول الله فهو كافر لإنكاره نص القرآن الكريم قال الله تعالى : {إلاَّتّنصٍرٍوهٍ فّقّدً نّصّّرّهٍ اللَّهٍ إذً أّخًرّجّهٍ الَّذٌينّ كّفّرٍواثّانٌيّ اثًنّيًنٌ إذً هٍمّا فٌي الًغّارٌٌ إذً يّقٍولٍ لٌصّاحٌبٌهٌ لاتّحًزّنً إنَّ اللَّهّ مّعّنّا} سورة التوبة
وعنأبي الدرداءقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله بعثني إليكم فقلت كذبت ، وقالأبو بكر صدق، وواساني بنفسه وماله ، فهل أنتم تاركو لي صاحبيمرتين فما أوذي بعدها)رواه البخاري
أبو بكر أحب الناس إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم).
قال الإمام البخاري رحمه الله عنأبي عثمانقال حدثنيعمرو بن العاصأن النبي صلى الله عليه وسلم بعثه على جيشذات السلاسلفأتيته فقلت أي الناس أحب إليك ؟ قالعائشة،
فقلت عن الرجال ؟ قال : أبوها قلت: ثم من ؟ قال : ثم عمر بن الخطابفعد رجالاً.


حب آل البيت رضي الله عنهم لأبي بكر

قال شيخ الإسلام ابن تيمية:
وكان قد بلغه أي علي بن أبي طالب أن أبن السوداء يسبأبا بكر وعمر فطلبه، ليقتله ، فهرب منه . وقالعلي رضيالله عنه:
لا يأتيني أحد يفضلني علىأبي بكر وعمر رضيالله عنهما إلا جلدته حد المفتري.


ثناء الصحابة والتابعين والسلف

* عن ابي جعفر قال: من جهل فضل أبي بكر وعمر فقد جهل السنة.
*عن جعفر بن محمد بن علي قال :برئ الله من تبرئ من أبي بكر و عمر.
* عن محمد بن سيرين قال :ما أظن أن رجلا ينتقص أبا بكر و عمر يحب الرسول صلى الله عليه وسلم .
* عن وكيع قال:لولاأبو بكر الصديقلذهب الأسلام.


شهادة الصحابة بخيرية أبي بكر وأفضليته عليهم

قال الإمام البخاري رحمه الله عن محمد بن الحنفية قال :
قلت لأبي : أي الناس خير بعد رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ؟ قال :أبو بكرقلت : ثم من ؟ قال ثمعمروخشيت أن يقولعثمانقلت ثم أنت ؟ قال ما أنا إلا رجل من المسلمين .
وفي رواية أخري للبخاريكنا لا نقولبأبي بكرٍأحداً ثمعمرثمعثمانثم أصحاب النبي (صلى الله عليه وسلم) لا نفاضل بينهم
.

فضائل ومناقب أبي بكر رضي الله عنه

1-قول النبي صلى الله عليه وسلم : (لو كنت متخذاً من أمتي خليلاً لأتخذت أبابكر ولكن أخي وصاحبي )رواه البخاري
2-قال تعالى {وّسّيٍجّنَّبٍهّا الأّتًقّى الَّذٌي يٍؤًتٌي مّالّهٍ يّتّزّكَّى}الليل ،قال السيوطي:
قال ابن الجوزي : أجمعوا على أنها نزلت في أبي بكر .
3-عنعائشة قالت: فقال أبو بكروكان ينفق على مسطح لقرابته منه وفقره :
والله لا أنفق عليه شيئا بعد الذي قال لعائشة فأنزل الله عز وجل :
{وّلايّأًتّلٌ أٍوًلٍوا الًفّضًلٌ مٌنكٍمً وّالسَّعّةٌ أّن يٍؤًتٍوا أٍوًلٌيالًقٍرًبّىوّالًمّسّاكٌينّ وّالًمٍهّاجٌرٌينّ فٌي سّبٌيلٌ ?لَّهٌوّلًيّعًفٍوا وّلًيّصًفّحٍوا أّلا تٍحٌبـٍَونّ أّن يّغًفٌرّ اللَّهٍلّكٍمً وّاللَّهٍ غّفٍورِ رَّحٌيمِ}النور 22 ،
فقال أبو بكر :والله إني لأحب أن يغفر الله لي فرجع إلى مسطح النفقة التي كان ينفق عليه ، وقال لا أنزعها منه أبداً .
4-قال شيخ الإسلام :
كل آية نزلت في مدح المنفقين في سبيل الله فهو أول المرادين بها من الأمة مثل
قوله تعالى{لايّسًتّوٌي مٌنكٍم مَّنً أّنفّقّ مٌن قّبًلٌ الًفّتًحٌ وّقّاتّلّأٍوًلّئٌكّ أّعًظّمٍ دّرّجّةْ مٌَنّ الَّذٌينّ أّنفّقٍوا مٌنً بّعًدٍوّقّاتّلٍوا}الحديد 10 ،
وكذلك قوله : {َالّذٌينّ آمّنٍوا وّهّاجّرٍوا وّجّاهّدٍوا فٌي سّبٌيلٌ ?لَّهٌبٌأّمًوّالٌهٌمً وّأّنفٍسٌهٌمً أّعًظّمٍ دّرّجّةْ عٌندّ اللَّهٌوّأٍوًلّئٌكّ هٍمٍ ?ًفّائٌزٍونّ} التوبه 20
5-عن أبي العالية : الذي جاء بالصدق محمد (صلى الله عليه وسلم) وصدَّق به أبو بكر.
6-نقول أنأبا بكر وبقية الصحابة
جعل الله لهم من الأجر الكثير والثواب العظيم ما يجري عليهم وهم في قبورهم من ذلكأن أعدائهم لم يزالوا على سبهم والانتقاص من أمرهم رغم التحذير الوارد في سب الأموات بصفة عامة ،فما بالك بأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم.
وبعد هذا فأين هؤلاءالقوم الذين لا يكادون يفقهون حديثاً أو قيلاًعنأبي بكر،مع أنهم لا يجرؤن أن يتناولوا أحد من أتباعهم أو متبوعيهم بوصف غير لائقأو معيب إلى الله المشتكى !!


أدلة استحقاقه للخلافه

عن سفيان الثوري قالمن زعم انعليارضي الله عنه كاناحق بالولايةمنهمافقد خطأ أبا بكر وعمر المهاجرين والأنصار ما أراه يرتفع له مع هذا عمل إلى السماء.


هجرته مع الرسول (صلى الله عليه وسلم) بأمر الله

عنعلي بن أبي طالبرضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لجبريل (من يهاجر معي قال أبو بكر الصديق)رواه الترمذي و صححه الالباني


النهي عن سب الصحابة والعلماء

من أصول أهل السنة والجماعة سلامة قلوبهم وألسنتهم لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كما وصفهم الله بذلك في
قوله تعالى{ وّالَّذٌينّ جّاءٍوامٌنً بّعًدٌهٌمً يّقٍولٍونّ رّبَّنّا اغًفٌرً لّنّا وّلإخًوّانٌنّاالَّذٌينّ سّبّقٍونّا بٌالإيمّانٌ وّلا تّجًعّلً فٌي قٍلٍوبٌنّا غٌلاَْلٌَلَّذٌينّ آمّنٍوا رّبَّنّا إنَّكّ رّءٍوفِ رَّحٌيمِ }الحشر : 10 ،
وطاعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله(ولا تسبوا أصحابي فو الذي نفسي بيده لو أنفق أحدكم مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه) متفق عليه
ويتبرءون من الذين يسبونالصحابة - رضي الله عنهم - ويبغضونهم ويجحدون فضائلهم ويكفرون أكثرهم،وأهل السنة يقبلون ما جاء في الكتاب والسنة من فضائلهم ويعتقدون أنهمخيرالقرون كما قال النبي صلى الله عليه وسلم( خيركم قرني )الحديث في الصحيحين ،
ولما ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم للصحابة افتراق الأمة إلى ثلاث وسبعين فرقة وأنها في النار إلا واحدة ،
سألوه عن تلك الواحدة فقال( هم من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي )رواه الإمام أحمد وغيره
قال أبو زرعة وهو أجل شيوخ الإمام مسلم :
إذا رأيت الرجل ينتقص امرءً من الصحابة فاعلم أنه زنديق.
وذلك أن القرآن حق والرسول حق وماجاء به حق وما أدى إلينا ذلك كله إلا الصحابة ، فمن جرحهم إنما أراد إبطالالكتاب والسنة ، فيكون الجرح به أليق والحكم عليه بالزندقة والضلال أقوموأحق .
قال العلامة ابن حمدان في نهاية المتبدئين :
( من سب أحداً من الصحابة مستحلاً كفر ، وإن لم يستحل فسق وعنه يكفر مطلقاً ومن فسقهم أو طعن في دينهم أو كفرهم كفر ) شرح عقيدة السفاريني (2/388-389).




<TABLE class=tborder cellSpacing=2 cellPadding=4 width="99%" align=center border=0>

<TR>
<td class=thead1 align=middle>توقيع </TD></TR>
<TR>
<td class=alt5 align=middle>
اخوكم فى الله
ثروت المصرى
</TD></TR></TABLE>

امير الحب

المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 14/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى